Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
اختلاق التاريخ للسطو على الجغرافيا
22 septembre 2015

دراما رمضانية تحمي إسرائل

 

 

 

 

موقع المثقف الجديد :
بعد أن كانت مواد العري والتهكم على المتدينين مادة خصبة في الدراما العربية خلال الأعوامالماضية ، وبعد أن كان الكثير من المضامين تحتوي قصصاً ومشاهد للحب والجنس والعري ، وأخرى تتحدث عما أسمته بالتطرف الإسلامي , والذي روجت له من خلال إظهار شخصيات تتصف بالتدين تمارس العنف والقتل والتدمير وإرهاب الناس . ومع إقرارنا بوجود هكذا نوعية من الجماعات في محيطنا العربي، لكن يجب التأكيد على أن العنف والإرهاب لا يرتبط فقط ببعض المتدينين المسلمين , ممن فهموا خطأ بعض نصوص الدين الإسلامي، و هو ظاهرة عالمية قد تتكون في أي مجتمع وفي كل دين ، فالتطرف موجود عند المجتمع اليهودي والنصراني وكذلك الهندوسي وغيره. ومن الأعمال التي روجت لهذه الأفكار مسلسلي (سيلفي )على قناة إم بي سي و مسلسل (بقعة ضوء) ,وهو عمل شهير من إنتاج شركة سما للإنتاج الفني لصاحبها ماهر الأسد شقيق بشار . وتناقش الكثير من حلقات العمل موضوع الإسلاميين ,وتظهرهم على أنهم لاهم لهم سوى ممارسة جهاد المناكحة , ذلك الزواج الوهمي الذي اخترعته قنوات تابعة لمحورإيران ,وساعدها في الترويج له علمانيون وماركسيون عرب .

في هذا الموسم نشاهد مضامين تغازل الصهاينة وتصفهم بالجيران, بل وتتحدث عن تاريخهم المشرق في الشرق العربي.

في مسلسل (باب الحارة) الذي تعرضه قناة إم بي سي, والذي تم تسييسه بالكامل ليحمل الكثير من الرسائل في طياته لخدمة أجندات النظام ضد الثوار نرى في هذا العمل الضعيف شكلاً ومضموناً والذي يفتقر الى الموضوع والقصة الدرامية ... فقد أصبح العمل في جزئه السابع وسيلة ترويج للتطبيع بين العرب واليهود في رسالة مبطنة من القائمين على العمل للجيران الصهاينة أنكم جيراننا منذ القدم ولاينبغي وجود مشاكل بينا اليوم، فيتحدث العمل عن علاقة الزعيم معتز بابنة العم موسى اليهودي ... وواضح انه سيخوض معركة درامية للزواج بها ... هنا نرى أن الأمر يأخذ منحى يتعدى كونه مجرد حدث درامي فني مختلق إلى غزل سياسي مبطن لإسرائيل , إذ إن الإنتاج الدرامي العربي في موسم رمضان 2015 تغيب عنه إسرائيل تماما كعدو كما ظهر في أعمال سابقة أو حتى شخصية اليهودي الجشع كما صور في مواسم سابقة , فيما يبرز صراع الأخوة الاعداء في الأعمال جميعها؛ ومن يناقش فكرة إسرائيل يناقشها كجار محتمل أسوة بجيرة اليهود للعرب في حارات اليهود التي كانت متاخمة للحارات والبيوت المسلمة والمسيحية في حارات المدن العربية القديمة , وبالتالي إسرائيل جغرافيا يمكن أن تتاخم وتقيم علاقات جوار مع المحيط كما كانت حاراتهم التي تشكل اليوم نموذجا تاريخيا لمستقبل , في باب الحارة 2015 ينعكس هذا المزاج من خلال اختلاق شخصية يهودي لم نعرفه في الأجزاء الماضية, وظهر دون سياق درامي , ولكن يمكن فهمه ضمن حالة المصالحة السياسية التي يراد لها أن تكون في المنطقة بين العرب واليهود.

على الطرف الآخر وفي دراما مصر التي إلى الأمس القريب كانت قد طبّعت مع العدو الصهيوني في كل شيء إلا في الدراما التي أشبعتنا حديثاً عن العدو ومؤامراته وصراعنا التاريخي معه، يأتي مسلسل (حارة اليهود) التي وصفه كلّ من الإعلام الإسرائيلي والسفارة الإسرائيلية في القاهرة بأنه من أفضل الأعمال التي تناولت حياة يهود مصر, ويتناول المسلسل أحداثاً تدور في القاهرة بين عامي 1952 و1956م.

من جهتها نوهت صحيفة( يديعوت أحرنوت) إلى أن الحرص على عرض مسلسل (حارة اليهود) يعكس التحولات الدراماتيكية غير المسبوقة في العلاقة بين إسرائيل ومصر.

ويحاول العمل تلميع صورة اليه ."وتبتعد أحداث العمل عن تاريخ المثير من اليهود فيمصر الذين تم تجنيدهم من قبل الصهيونية العالمية كعملاء فعليين لها قبل وبعد قيام الكيان الإسرائيلي في فلسطين ، حيث هاجر أغلبهم لينخرط في السلك العسكري والأمني الإسرائيلي ليقاتل ضد البلد الذي احتضنه وعاش فيه هو وأجداده لمئات السنين ، ويحاول العمل تبرئة ساحات اليهود المصريين لإبرازهم كمواطنين شرفاء, مثلهم مثل جيرانهم المسلمين والأقباط وفي هذا تزوير كبير لتاريخهم الأسود وخياناتهم المتكررة عبر التاريخ للبلاد التي عاشوا فيها، وتناسى العمل أنه بمجرد فتح باب الهجرة لإسرائيل هاجر 99بالمئة من يهود مصر ليتحولوا بين ليلة وضحاها من مواطنين مصريين إلى مواطنين يهود وأعداء يقاتلون بشراسة لأجل تحقيق حلم الدولة التلمودية التي وعدهم بها الرب على حد زعمهم ، ويركز العمل في مضامينه على مظلومية اليهود واضطهادهم في مصر, وأن هذا كان السبب الرئيس لرحيلهم ومغادرتهم ، ويحاول العمل أن يقول أنه لا يمكن كتابة تاريخ مصر بأمانة "إلا إذا تم التعرض إلى تاريخ اليهود فيها، والحفاظ على معالمهم، وحمايتهم من الدعايات الموجهة.

أخيراً لابد لنا من أن نعترف أن الدراما هي أيضا تعكس المزاج السياسي للحكومات, ويبدو أن المزاج ينعكس كما تقول الدراما العربية في موسم رمضان 2015 بصراع أخوة الوطن ,واهتمامهم بدولة الجوار اسرائيل أو حارات اليهود أكثر من اهتمامهم برأب الصدع فيما بينهم.

 

 
Publicité
Publicité
Commentaires
اختلاق التاريخ للسطو على الجغرافيا
Publicité
Archives
Publicité